مغامراتي في معهد المعارف – ج3

خلال هذه الأعوام الأربعة درسنا العديد من المواد، منها ما كان يتحدث عن علوم اللغة، أو أدب اللغة، ودراسة اللغة نفسها، فأذكر من تلك المواد:

  • الصوتيات واللغويات: من المواد الرائعة التي طالما أحببت؛ في العام الأول والثاني يدرس الطلاب الأصوات الإنجليزية، وكيف تُنطق الكلمات على ألسن أصحاب تلك اللغة، هذا بالإضافة إلى دراسة قواعد اللغة Grammar. أما في العام الثالث والرابع، فندرس العلوم اللغوية والظواهر اللغوية، مثل: كيفية اكتساب اللغة، وطُرُق تعلُّم وتعليم اللغات، والصعوبات التي تواجه من يحاولون تعلُّم اللغات..

  • المقال والمحادثة: يتعلم الطلاب في تلك المادة كيفية كتابة مقالٍ وفقًا للخطوات المتبعة في أسلوب كتابة المقالة الإنجليزية. هذا بجانب جزء المحادثة، حيث يتخيل الطالب نفسه في موقفٍ معين وعليه إجراء حوارٍ مع طرفٍ أخرَ بخصوص هذا الموقف. بقدر ما كنت متفوقًا في هذه المادة، بقدر ما كنت أشعر بمللٍ بسبب أن جزء المحادثة كان يُجرى تحريريًا،(أي: بالورقة والقلم) وليس بممارسة التحدث مع بعضنا البعض أو مع المحاضرين. هذه المادة مادة ممتدة، ندرسها على مدار الأربعة أعوام، في كلا الفصلين الدراسيين First and second terms.

  • الترجمة: مادة ممتدة أخرى، نتعلم فيها أساليب وأنواع الترجمة المختلفة، وكيف تكون الترجمة السليمة، وكيف نستخدم القواميس والمعاجم في الترجمة. وغيرها من الأساليب والمهارات التي يتعين على المترجم لإلمام بها. يدرس الطلاب فيها الترجمة العامة (الترجمة التي لا نحتاج فيها إلى قواميس متخصصة في مجالٍ معين)، وفيما بعد نتدرب على بعض المجالات، مثل الترجمة الأدبية، والصحافية، وغيرها.

  • القصة والنثر: وهي مادة ظريفة، ندرس فيها الروايات الإنجليزية المختلفة، ونتناولها بشكل نقدي. تُدَرَّس هذه المادة في الفصل الدراسي الأول فقط، على مدار الأربعة أعوام.

  • الشِّعر والنقد: نتعلم في هذه المادة ماهية الشعر الإنجليزي، وكيفية بناء القصيدة، والبلاغة الإنجليزية؛ مع أمثلة على أشهَر الشعراء الإنجليز وأشهر قصائدهم. وهذه المادة أيضًا تُدرَّس في الفصل الدراسي الأول فقط على مدار الأربعة أعوام.

  • اللغة العربية: المترجم المتميز هو من يلم بكلا اللغتين، اللغة الأم واللغة الأجنبية. لذى، كان من الضروري أن ندرس علم النحو، وعلم اللغة العربي، هذا بالإضافة إلى بعض الأعمال الأدبية. وهي مادة ممتدة.

  • اللغة الفرنسية: تُدرَّس فيها مبادئ اللغة الفرنسية، وأساسياتها، وأهم القواعد. تُدَرَّس هذه المادة خلال الأربعة أعوام، في فصلٍ دراسيٍّ واحدٍ، يختلف كل عام. مشكلة هذه المادة أن الكثير من الطلاب لم يدرس الفرنسية من قبل فكان من الصعب التعايش معها، بل وكانت كابوس للبعض، إلَّا أنها وبكل أسفلغة إجبارية علينا دراستها وتجاوز امتحاناتها.

  • دراما وشيكسبير: مادة شبيهة بـ(القصة والنثر) لكن هذه المرة هي دراسة للمسرح الإنجليزي، وبالأخص، مسرحيات الكاتب الإنجليزي الشهير William Shakespeare، هذا بجانب أدباء آخرون. ندرس هذه المادة خلال الأربعة أعوام، بالفصل الدراسي الثاني.

  • الحضارة: تبدأ دراسة هذه المادة للفرقة الثانية بالفصل الدراسي الثاني، وتعني هذه المادة بدراسة الحضارة الأوروبية عامةً، والبريطانية خاصةً من عدة جوانب، مثل الجوانب السياسية والأدبية والحضارية، إلخ

  • البيئة والسكان وحقوق الإنسان: بغض النظر عن السجع هنا 🙂 هذه المادة لا تمت لعلم اللغة ولا لآدابها بِصِلةٍ، هي مادة تهتم بدراسة الحالة السكانية لمصر، والمشاكل التي يواجهها السكان، والحلول المُقترحة لحل هذه المشاكل. تُدَرَّس هذه المادة خلال السنة الثالثة، بالفصل الدراسي الثاني.

  • قاعة البحث: للأسف، درسنا هذه المادة بالفرقة الرابعة، لمدة فصل دراسي واحد، الفصل الدراسي الأول، علمًا بأنه من مهم إن ندرسها مذ عامنا الأول. نتعلم في هذه المادة الطريقة الصحيحة لإعداد بحثٍ أو دراسةٍ ما، وكيفية اختيار الموضوع، وكيفية تنقيح البحث من الأخطاء، وكيفية تنسيق البحث، إلى أخره من الأمور التي يتعين على الباحث الأكاديمي الإلمام بها.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s