ملاحظات في الكتابة العربية

في الآونة الأخيرة تزايدت نسبة الوعي الثقافي لدى العرب بشكل ملحوظ فكثرت حركة التأليف والتدوين والترجمة، وصار هناك كتابٌ ومؤلفون في شتَّى المجالات العلمية والأدبية والثقافية، إذ بدأ العرب يستفيقون من غفوتهم وبدأت الأقلام العربية تخُطُّ طريقها نحو مستقبلٍ أفضل، وصار المحتوى العربي متكافئٍ مع نظيره الأجنبي في بعض المجالات. ومع تزايد نسبة الكتابة والتدوين يظهر التفاوت في الأسلوب والصياغة وما إلى ذلك من أوجه تميز كاتبٍ عن أخر. لكن، هل لاحظت يومًا أن هناك صغائرٍ في طريقة كتابتك قد تجعل قارئًا لك ينفر منك؟؟ وهل تخيلت يومًا أنك كتبت وقدمت موضوعًا هامًا بحسن صياغة وأسلوب كتابةٍ أكثر من رائع، إلا أن مقالك هذا قد وقع تحت يد ناقدٍ دقق فيما كتبت بالكلمة وفي النهاية خسف بما كتبتُ الأرضِ بسبب خطأ -اعتقدت أنتَ أنه- تافه؟؟! في هذه المقالة سأتعرض لبعض الأخطاء التي يقع فيها أغلب الكتاب والتي يعتقد الكثيرون أنها تافهة ولن يلاحظها أحد، إلا أنها -فعليًا- في غاية اﻷهمية.

1. التشكيل:

ولا أقصد هنا أبدًا أن تكتب كل كلمة بتشكيلها، وضبط أخرها، فما أعنيه هو أن هناك كلمتان -أو أكثر- قد يتشبها في شكل كتابتهما، إلا أن نطقهما ومعناهما مختلفين تمامًا، ولكي لا تسبب لبسًا للقارئ فعليك بوضع تشكيل موضع الإختلاف بين هاتين الكلمتين. فقد نشأنا وكبرنا ونحن نقول على الطقس (الجو): ”المَنَاخ“ وذلك لأننا لم نعقل منذ الصِغر أن طريقة نطق الكلمة هي: “مُنَاخ” وأن المَنَاخ هذا في اللغة هو مكان إناخة (جلوس) الجَّمل. وقِس على ذلك كلماتٍ عدة.

2. التنوين:

يقع التنوين أيضًا تحت بند التشكيل، إلا أنني أثرت ذكره بشكلٍ منفصلٍ نظرًا لأهمية الأمر بالنسبة للعديدين من القراء والمدققين اللُّغويين. أتعجب لمن يضع التشكيل بالضمة والكسرة فوق/تحت الحرف الأخير، وحينما يضع التنوين بالفتح يضعها على الألف الأخيرة!! عزيزي الكاتب أو المترجِم، أو أيًّا كان، التنويين بالفتحة يُوضع أيضًا على الحرف الأخير (السابق للألف الزائدة في نهاية الكلمة) إذ ليس من الصواب أن نكتب: كثيراً، بل: كثيرًا، وليس: جدّاً، وإنما: جدًّا. الأمرُ ليس قاصرًا فقط على الألف، بل أيضًا على الألف المقصورة، والتي سنتناولها في البند التالي.

3. الياء الشامية والألف المقصورة:

يخفق البعض ويختلط عليه الأمر بين يائين، الأولى وهي الياء الشامية، وهي ياء وُضِعت تحتها نقطتين (ي) وتُنطق ي؛ بينما الأخرى وهي التي يُطلق عليها البعض ياءً خطأ إذ أنها تُشبه الياء الشامية، إلا أن نطقها ألف، ولا نضع تحتها نقطتين (ى). فمثلًا، نضع الياء الشامية في كلمة ”علي | Ali“ بينما لا نضعها في حرف الجر ”على | on“. ينطبق على الألف المقصورة القاعدة الخاصة بالتنوين، إذ نضع التنوين -وأي تشكيلٍ أخر- على الحرف السابق لها، وليس عليها، فلا يصح كتابة: ليلىَ، وإنما: ليلَى.

4. علامات الترقيم:

لن أشرع في شرح علامات الترقيم، إنما سأضع بعض الملاحظات الخاصة بها، فمثلًا، أجد العديدين من الذين يضعون فاصلًا بين نهاية الكلمة وبين علامة الترقيم التالية لها؛ مثلًا: “أنتهت المحاضرة ، هل من سؤالٍ ؟” بل الصواب هو: ”أنتهت المحاضرة، هل من سؤالٍ؟“. هذا الأمر يشمل الفصلة (،) والنقطة (.) والفصلة المنقوطة (؛) والنقطتان (:) وما مثلهما.
بالنسبة للأقواس، فيوضع القوس الأول ملاصقًا للكلمة التي تليه دون فاصل، والقوس الثاني يُلاصق أخر الكلمة؛ مثل: (وما إلى ذلك)، وليست: ( وما إلى ذلك ). وفي وسط الكلام تُضَع جُمُل اعتراضية، وتُوضَع هذه الجُمل بين شرطتين، وحالهما مثل حال الأقواس، يلاصق الأول منهم أول الكلمة، والأخير بأخر الكلمة؛ مثال: وفي حاجة وقوع خلافٍ بين الطرفين -لا سمح الله- يُفسخ العقد المُعْمل بشروطه.

5. واو العطف:

الصحيح في كتابة واو العطف هو أن تكتبها ملاصقة للكلمة التي بعدها، وليست منفصلة عنها؛ مثل: العلم والعمل، وليس: العلم و العمل.

ملحوظة: 1) كلنا بشر وكلنا نخطئ، فإن وجدت أي خطأ فرجاءًا إرسال الصواب من باب نشر العلم بشكلٍ صحيحٍ؛ 2) هذه المقالة قابلة للإضافة والتعديل.

هذا ليس كل شيءٍ، إنما في علوم اللغة (أي لغة عمومًا) يُوجد الكثير مما يُمَيَّز من يُلِمَّ به عن من يفعل فعلٍ كما لقومٍ عادة، وعلى مدار سنين كُثُر كنت أقع في مثل هذه الأخطاء ويُنعِم عليَّ الله بمن يصوب لي خطأي ويرشدني إلى الصواب. طبعًا لا أدعي الخبرة والكفاءة، وإنما أردت مشاركة بعض مما أعرفه والذي قد ينفع غيري ممن يريد من تحسن أسلوبه وتطوير مهاراته في الكتابة، فمن المحبز نشر العلم ولو بالشيء اليسير. ولا تبخل علينا بأي معلوماتٍ تتعلق بهذا الموضوع. كما أرحب بجميع مشاركاتكم وانتقاداتكم ومقترحاتكم عبر التعليقات.
دمتم سالميين 🙂

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s